الأحد، 27 فبراير، 2011

صحافة القاهرة اليوم: العادلى فى قفص الاتهام السبت.. وإحالة قتلة شباب الثورة للنائب العام خلال أيام.. والانتخابات بالرقم القومى.. وثوار ليبيا على بعد 50 كم من طرابلس

صحافة القاهرة اليوم
إعداد محمود عبد الراضى


مازالت الصفحات الأولى للصحف الصادرة من القاهرة تكشف قضايا الفساد التى شهدتها مصر طوال الثلاثين عاما الماضية، ومازال النائب العام المستشار عبد المجيد محمود يتلقى سيلا من البلاغات عن الفساد والرشاوى فى كافة المؤسسات، ومازالت صور الوزراء السابقين ورجال الأعمال مرسومة أسفل مانشيتات تشير إلى الفساد والاستيلاء على أراضى الدولة واستنزاف ثرواتها.

ربما لم يتوقع كثير من الناس يوما أن يطالعوا هذا المانشيت "العادلى أمام الجنايات السبت المقبل" حيث زفت الصحف نبأ تحديد محكمة الاستئناف بالقاهرة جلسة 5 مارس المقبل لمحاكمة حبيب العادلى وزير الداخلية السابق فى قضية غسيل الأموال.


وقبل بدء الانتخابات البرلمانية المقبلة والرئاسية أوضحت الصحف بان هذه الانتخابات سيتم إجراؤها عن طريق بطاقة الرقم القومى.


وتصعيدا للأزمة الليبية، قالت الصحف، إن الثوار الليبيين واصلوا زحفهم تجاه طرابلس، وسقطت فى أيديهم مدينة الزاوية التى لا تبعد سوى خمسين كيلو مترا عن العاصمة لتنضم بذلك إلى المدن الشرقية التى أصبحت تحت سيطرتهم.



فى مفاجأة من العيار الثقيل كشف مصطفى بكرى عضو مجلس الشعب السابق ورئيس تحرير الأسبوع فى بلاغ تقدم به إلى النائب العام الدكتور المستشار عبد المجيد محمود عن وجود حسابات سرية فى البنوك المصرية لأفراد أسرة الرئيس السابق حسنى مبارك فى مقدمتهم حرمه سوزان مبارك ونجلاه علاء وجمال تزيد على 200 مليون جنية و147 مليون دولار.
وزفت الجريدة نبأ تحديد محكمة الاستئناف بالقاهرة جلسة 5 مارس المقبل لمحاكمة حبيب العادلى وزير الداخلية السابق فى قضية غسيل الأموال.

وقالت الجريدة إن المستشار عدلى حسين، محافظ القليوبية، قدم استقالته أمس لأحمد شفيق رئيس مجلس الوزراء، مؤكدا صعوبة الاستمرار فى عمله فى ظل الظروف الحالية.


حسابات سرية لعائلة مبارك فى البنوك المصرية
محاكمة العادلى أمام دائرة قنصوة السبت المقبل
الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالرقم القومى
استقالة عدلى حسين محافظ القليوبية
الإفراج عن 50 معتقلا بينهم 46 معتقلا سياسيا


واصل الثوار الليبيون زحفهم تجاه طرابلس وسقطت فى أيديهم مدينة الزاوية التى لا تبعد سوى خمسين كيلو مترا عن العاصمة، لتنضم بذلك إلى المدن الشرقية التى أصبحت تحت سيطرتهم.

أعلن عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية اعتزامه الترشح لمنصب "الرئيس" فى الانتخابات الرئاسية المقبلة فى مصر.


وبعدما غابت الساحرة المستديرة طويلا عن صفحات الصحف قالت الأخبار بأن الزمالك، أكد جدارته بالتأهل للدور 32 لدورى الأبطال الأفريقى لكرة القدم بعد فوزه على أولينيزى اليكينى بهدف نظيف.


إحالة قتلة شباب الثورة للنائب العام خلال أيام
العادلى أمام الجنايات السبت القادم فى قضية غسيل الأموال
زاهى حواس: أسوأ لحظات حياتى عندما قبلت الوزارة
النائب العام يطلب التحقيق فى بلاغ بكرى عن حسابات أسرة مبارك
عادل إمام: برحيل القذافى سنخسر أعظم كوميدان
رئيس البنك الاهلى يفضح نظام مبارك


" 30 يوما على جمعة الغضب والانتصار" ملف خاص أعدته "المصرى اليوم" عن ثورة 25 يناير أوضحت فيه أن 8 حركات سياسية أطلقت الشرارة الأولى بينما سقطت 5 أساطير مع النظام.

وأشارت الجريدة غالى أن "بعبع" أمن الدولة سقط فى ميدان التحرير وأن الثورة لم تسقط الأمن السياسى فى مصر، لكنها قللت الخوف من الجهاز وأن نار هذه الثورة طهرت الشرطة من خطاياها، وتناول الملف مبنى "ماسبيرو" ووصفه بأنه السلاح الفاسد الذى انقلب على النظام، موضحا أن إمبراطورية اتحاد الإذاعة والتليفزيون تضم 23 قناة و42 إذاعة والهدف منها تصوير الشهداء مندسين والمصابين بتوع أجندات.


وتوقعت "المصرى اليوم" أن يشهد الشارع المصرى صراعا حادا على كرسى الرئاسة فى نهاية العام الحالى وأن هذا الصراع يدور ما بين 7 شخصيات وهم "عمرو موسى" وزير خارجية مصر الأسبق الأمين العام لجامعة الدول العربية، و"الدكتور محمد البرادعى" الحاصل على جائزة نوبل فى للسلام ورئيس وكالة الطاقة الذرية الأسبق، و"عمر سليمان" نائب رئيس الجمهورية السابق، ورئيس جهاز المخابرات العامة المصرية السابق، و"أيمن نور" رئيس حزب الغد والسابق ترشحه لرئاسة الجمهورية فى الدورة الماضية، و"المستشار هشام البسطويسى" نائب رئيس محكمة النقض، و"الدكتور أحمد زويل" الحاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء، و"حمدين الصباحى" عضو مجلس الشعب السابق.


وفى سياق متصل، حددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 5 مارس المقبل لمحاكمة حبيب العادلى، وزير الداخلية السابق، حيث يواجه العادلى اتهامات بالتربح، وغسل الأموال والحصول على 5 ملايين جنيه من مقاول مقابل إسناد منشآت خاصة بالوزارة إليه.


محاكمة العادلى 5 مارس أمام المحمدى قنصوة
لجنة حكومية لمنع تعارض المصالح المالية بين الدولة والوزراء
لجنة تعديل الدستور: الانتخابات بـ الرقم القومى ودور الداخلية للتأمين
رئيس البنك الأهلى: جمال مبارك تدخل منح قروض لهشام طلعت وعدد من أصدقائه


بعنوان "الملف الأسود لرجال الأعمال والمسئولين الفاسدين الذين ينهبون مصر " قالت الدستور بأن سامح فهمى وزير البترول السابق رهن حقل بترول بـ1.5 مليار دولار 5 سنوات فى حين أن إنتاجه يزيد على مليار دولار سنويا، وإن هناك 7 تقارير من الأجهزة الأمنية تحدد تورط محمد سليمان وزير الإسكان السابق فى قضايا التربح، وأن صلاح دياب حصل على مئات الأفدنة على الطريق الصحراوى بأرخص الأسعار.

وكشف المفكر القبطى الدكتور رفيق حبيب عن أن المادة الخاصة بولاية المرأة والقبطى سيعاد النظر فيها، وقال حبيب بأن هناك توجها داخل الإخوان عند كتابة برنامج الحرية والعدالة المزمع تأسيسه أن يتم السكوت عن هذه المادة أو إعادة صياغتها بصورة مختلفة حتى يتم طمأنة الأقباط وبعض القوى السياسية الأخرى.


دراسة: المشروعات الوهمية للرئيس السابق كلفت اقتصاد مصر خسائر تزيد على 79 مليار جنيه
محسن راضى: نظام مبارك أهدر 336 مليار جنيه من أموال المنح على المؤتمرات وسفريات المحظوظين
صفوت النحاس: ثورة 25 يناير منحت الشباب الفرصة لتولى المناصب القيادية
الإخوان: لا نستبعد إسناد المناصب القيادية فى الحرية والعدالة إلى الأقباط



التقى المشير حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالسيناتور جون ماكين رئيس الفريق الجمهورى بلجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكى والسيناتور جوزيف ليبرمان رئيس لجنة الأمن الداخلى، وعضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ والفود المرافق لهما.


تناول اللقاء المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحتين المحلية والإقليمية وسبل دعم الولايات المتحدة الأمريكية لمصر فى ظل المرحلة الانتقالية، والتحول الديمقراطى وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين.


واقتنصت الجريدة حوارا مطولا مع الداعية الاسلامى الكبير فضيلة الشيخ محمد حسان الذى أكد فيه عدم رغبته فى الترشح لمناصب سياسية، وإنما نذر نفسه للدعوة، لافتا إلى أنه غير مهتم بمن يحكم مصر ولكن المهم منهج الحكم، مطالبا بتفعيل المادة الثانية من الدستور ومحذرا من المساس بها، مؤكدا على أن حماية الأقباط ودور العيادة واجب اسلامى وأن المشهد الأخير أكد هذه الحقيقة.


زكريا عزمى استولى على 40 ألف فدان بأسوان
أباظة باع أراضى سيناء للأجانب
الأموال العامة تبحث عن الأراضى المخصصة لشهاب ومنصور والجمال
أحكام عسكرية ضد 35 متهما بترويع وخرق حظر التجول


تصعيدا للأزمة الليبية الراهنة، قالت "الشروق" إنه فيما ارتكبت الكتائب الأمنية التابعة للعقيد معمر القذافى مجزرة جديدة فى مدينة الزاوية غربى الجماهيرية سقط فيها 50 شهيدا، أوضحت الجريدة أن اجتماعا سيعقد فى مدينة البيضاء غدا للتجهيز لـ"مظاهرة زحف مليونية" بهدف محاصرة العاصمة، حتى بلوغ "باب العزيزية حتى يتحصن سفاح طرابلس".

واستمرارا للمصداقية والشفافية مع شباب مصر، أكدت القوات المسلحة عدم وقوع أى ضحايا فى ميدان التحرير، وأن ما يشاع عن سقوط أحد القتلى لا أساس له من الصحة.


وأفادت الشروق بأن البورصة المصرية تستأنف عملها غدا الثلاثاء بعد إغلاقها لشهر كامل عقب اندلاع ثورة 25 يناير، بحسب ما أعلنه مجلس الوزراء فى بيان أمس، كما أعلن المجلس عن قبول استقالة زياد بهاء الدين رئيس هيئة الرقابة المالية غير المصرفية المشرفة على أنشطة سوق المال والتمويل العقارى والتأمين فى مصر.


الرئيس السابق كان ضيق الصدر فى سنواته الأخيرة
جمال كان يتصرف كرئيس للجمهورية
العوا: الإخوان قادرون على إنشاء حزب معتدل
مجزرة جديدة فى الزاوية وزحف مليونى على طرابلس
5 مارس أولى جلسات محاكمة العادلى



ليست هناك تعليقات: