الجمعة، 11 فبراير 2011

تشكيلة المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية

يتألف المجلس الاعلى للقوات المسلحة من قادة الاصناف العسكرية الرئيسية في الجيش المصري برئاسة وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة، المشير محمد حسين طنطاوي
ويعد رئيس الجمهورية بحكم منصبه قائدا اعلى للقوات المسلحة بيد ان تنحي مبارك وتكليف المجلس الاعلى يعني انه سيكون برئاسة المشير طنطاوي بوصفه قائدا عاما لهذه القوات.
وابرز اعضاء هذا المجلس هم :

المشير محمد حسين طنطاوي

وهو القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والانتاج الحربي وعضو مجلس الوزراء.
ولد عام 1935 من أب مصري نوبي، تخرج في الكلية الحربية 1956، ثم كلية القيادة والأركان.
رقي الى رتبة مشير عام 1993.
حصل على بكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1956. ومن كلية القيادة والأركان، عام 1971 فضلا عن الدورة 7 حرب، من كلية الحرب العليا، عام 1982.
شارك في معظم الحروب المصرية بدءا من حرب عام 1956 وماسمي بالادبيات المصرية بالعدوان الثلاثي، ثم حرب يونيو/حزيران عام 1967 ومعارك حرب الاستنزاف من الاعوم 1967 الى عام 1972 .
وكان في حرب اكتوبر/تشرين الاول عام 1973 قائدا للكتيبة السادسة عشرة.
كما شارك في حرب تحرير الكويت عام 1991 رئيسا لهيئة عمليات القوات المسلحة.
ونا عددا من الانواط والاوسمة العسكرية بينها نوط الشجاعة العسكري.
تقلد مناصب مختلفة في الجيش المصري فكان رئيس فرع التنظيم، قسم العمليات، الجيش الميداني، وعضو هيئة تدريس في الكلية العسكرية وملحقا عسكريا في باكستان وافغانستان،فضلا عن قائد الكتيبة السادسة في حرب تشرين ومنصب قائد لواء مشاة آلي.
كما رأس عمليات - قيادة المشاة ، ورأس فرع العمليات في هيئة عمليات القوات المسلحة وتولى قيادة فيلق مشاة وفيادة الحرس الجمهوري ورئاسة أركان، قوات المشاة.
تم اختياره وزيرا للدفاع والانتاج الحربي في 31 ديسمبر 2005 وقائدا عاما للقوات المسلحة.
وكان موقع ويكيليكس كشف النقاب عن برقية من برقيات الخارجية الامريكية تعود الى العام 2008 تصف المشير طنطاوي بأنه "لطيف ومهذب"، بيد انها تضيف الى ذلك انه "مسن ومقاوم للتغيير".
ونقلت فرانس برس عن تلك الوثيقة ايضا ان مبارك وطنطاوي "يحرصان على استقرار النظام والحفاظ على الوضع الراهن حتى نهاية ايامهما، فهما بكل بساطة لا يملكان الطاقة
والرؤية ليتصرفا بشكل مغاير".

قاد المشير طنطاوي القوات البريّة وهي الأكبر بين أفرع الجيش المصري، ويبلغ عدد جنودها النظاميين 340 ألف جندي بالإضافة إلى 375 ألف احتياط، وتعد من أكبر القوات البرية في إفريقيا والشرق الأوسط، وتعتمد في تسليحها على معدات غربية وشرقية، بالإضافة إلى صناعات مصرية من الذخائر والأسلحة.

الفريق سامي عنان

يشغل الفريق سامي عنان منصب رئيس أركان القوات المسلحة، ولد عام 1948 وشارك في حربي الاستنزاف و1973، عمل قائدا لكتيبة صواريخ عام 1981، كما تولى منصب قائد قوات الدفاع الجوي حتى 2005.
وتلقى دورات في الدفاع الجوي من روسيا، وزمالة كلية الدفاع الوطني من أكاديمية ناصر العسكرية، وزمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر،
وكان قد عين قائدا لقوات الدفاع الجوي في تموز/ يوليو من العام 2001.
عين عنان رئيسا للاركان عام 2005 بدلا من الفريق حمدي وهيبة الذي تقرر تعيينه رئيسا للهيئة العربية للتصنيع.

الفريق الطيار رضا محمود حافظ

يشغل الفريق طيار رضا محمود حافظ منصب قائد القوات الجوية وهو من مواليد 1952، تخرج في الكلية الجوية 1972 وشارك في السنة التالية مباشرة في حرب اكتوبر 1973 وكانت بقيادة حسني مبارك الذي تولى رئاسة الجمهورية المصرية لاحقا.
تلقى تعليمه العسكري ونال بكالوريوس في الطيران وماجستير في العلوم العسكرية وهو حاصل على زمالة كلية الحرب العليا وزمالة مديري الجوده بالولايات المتحدة وحاصل ايضا على الدورة العليا لكبار القادة بأكاديمية ناصر العسكرية ونوط الواجب العسكري.
يشغل منصب قائد القوات الجوية منذ عام 2008. وتملك القوات الجوية 569 طائرة قاذفة مقاتلة، و149 مروحية، ما يجعلها الأكبر حجماً في إفريقيا والشرق الأوسط.
كماتملك 17 قاعدة جوية رئيسة، وقواعد احتياط وخدمة في جميع أنحاء مصر. وتعد القوات الجوية المصرية رابع مستخدم في العالم لطائرات إف 16 – فالكون 220 الأمريكية الصنع.

الفريق عبد العزيز سيف الدين

يشغل الفريق أركان حرب عبدالعزيز سيف الدين منصب قائد الدفاع الجوي .
ولد عام 1949، وهو خريج الدفعة 70 في الكلية الحربية، اشترك في حربي الاستنزاف وأكتوبر/تشرين الاول 1973.
وتقلد عدة مناصب عسكرية هي: قيادة كتيبة صواريخ في 1988، ولواء دفاع جوي في 1995، وفرقة دفاع جوي في 2000، ورئيس عمليات قوات الدفاع الجوي في 2001 وقائد قوات الدفاع الجوي منذ اكتوبر/تشرين الاول 2005.

الفريق مهاب محمد حسين مميش

يشغل الفريق بحري مهاب محمد حسين مميش منصب قائد القوات البحرية منذ عام 2007.
وتعد القوة البحرية أصغر فرع في الجيش المصري، ومهامها حماية السواحل المصرية التي تمتد على أكثر من 2000 كيلومتر من الشريط الساحلي للبحر المتوسط والبحر الأحمر فضلا عن تأمين سلامة الملاحة في قناة السويس.

ليست هناك تعليقات: