السبت، 20 أكتوبر، 2012

من هو اللواء محمد رأفت شحاتة مدير المخابرات المصرية؟


نشر موقع "والا" الإسرائيلى الإلكترونى تقريراً مطولاً عن اللواء محمد رأفت شحاتة مدير المخابرات المصرية، عنونته بـ"مهندس صفقة شاليط" من هو مدير المخابرات المصرية؟".

وأضاف الموقع، أنه فور الإعلان عن تعيين "شحاتة" فى أغسطس الماضى ساد قلق شديد لدى الأوساط المصرية، بعد نشر مقطع فيديو على "يوتيوب"، وهو بجانب ضباط إسرائيليين فى صفقة الإفراج جلعاد شاليط. 


وأوضح الموقع، أن الغالبية العظمى من المصريين لا يعرفون اسم مدير المخابرات المصرية، رغم دوره البارز فى الإفراج عن أسرى من حركة حماس مقابل الجندى الأسير جلعاد شاليط، التى وصفتها بصفقة القرن، كما لعب دور هاماً فى الإفراج عن 25 أسيراً مصرياً لدى السجون الإسرائيلية مقابل الجاسوس إيلان جرابيل، مثل رجال المخابرات الإسرائيلية "الموساد – الشاباك – الشين بيت"" غير معرفين لدى الإسرائيليين. 


وأشار الموقع إلى أن "شحاتة" من كوادر المخابرات المصرية، حيث إنه تخصص فى الملف الفلسطينى والمصالحة بين حركتى فتح وحماس، ومعه فريق عمل متميز مثل نادر العصار ومحمد إبراهيم، وكانا دائماً ضمن وفد المخابرات المصرية لقطاع غزة لبحث التهدئة فى القطاع، كما تولى عمليات الهدنة بين الفلسطينيين والإسرائيليين والمصالحة بين الفصائل الفلسطينية المختلفة. 


وأكد أن رئيس السلطة الوطنية محمود عباس أبو مازن منحه وسام "القدس" أعلى وسام فلسطينى تمنحه السلطة، نظراً لمجهوداته فى المصالحة الفلسطينية. 


ونقل الموقع عن مسئول أمنى إسرائيلى رفيع المستوى "شحاتة من أكثر المصريين وطنية وحباً لوطنه"، موضحاً أنه وصل إلى القمة بواسطة مواهبه وذكائه الشديد، واصفاً إياه برجل المهام الصعبة. 


وزعم الموقع الإسرائيلى بوجود علاقات طيبة بين المخابرات العامة المصرية والشاباك والجيش الإسرائيلى منذ توقيع اتفاقية السلام عام 1979، لكن هذه العلاقات لم تمنع المخابرات العامة من الإدعاء بالقبض على جواسيس قالت إنهم يعملون لصالح الموساد منهم إيلان جرابيل.
 



اليوم السابع

ليست هناك تعليقات: